من هو المهندس؟ من هو المعمار؟ وما هي العمارة؟

1- من هو المهندس؟

ــ المهندس، في اللغة العربية، هو اختصاصي مؤهَّل بدروس فنية عالية، لوضع التصاميم، وللاشتراك في البحوث الفنية والتقنية وإدارتها، ولاختراع الآلات وبنائها، في المجالات الصناعية بما فيها المجالات الحربيَّة، والزراعية والفنية.
ــ المهندس, في اللغة الفرنسية القديمة، هو (engenieur). والتعريف مشتق من كلمة (engin) أي آلة حربية. واختصاصه هو ابتكار آلات الحروب.
أما المهندس في اللغة الفرنسية المعاصرة أي (Ingénieur) فهو شخص تؤهله معارفه الواسعة ليحتل وظائف علمية أو تقنية نشطة، وإدارتها ومراقبتها. إنه الإنسان الموصوف والكفء لتوفير وظائف عدة في بعض النشاطات.

2- - من هو المعمار؟

ــ المعمار في اللغة العربية أيضاً، هو مهندسٌ يمارس مهنة العمارة. والدقة في ممارسة مهنة العمارة هي معيار لقياس الدقة في مجالات مهنية أخرى.
ــ المعمار (Architecte) في اللغة الفرنسية، فأصلها لاتيني وهو (Architetus). إنه الشخص الذي يتصور المباني من كل الأنواع ويزينها، ويدير تنفيذها. وأصل الأصل في اللغة دائماً، هو كلمة يونانية قديمة مركّبة من كلمتين: “أرخى” أي أول أو رئيس، و“تكتوس” أي الحرفيين. والمعمار إذاً، هو رئيس الحرفيين البنّائين، أو هو أولهم، والعمارة هي أول الحِرَف، أو رأسها. يعود ذلك إلى الأزمنة التاريخية الأولى، وقبل نشوء الأكاديميات المتخصصة بالعمارة وبالفنون في القرن السادس عشر، في فرنسا خاصة، وفي الغرب عامة.
هناك مسافة زمنية كبيرة إذاً، بين من يعتبره البعض أول معمار عرف في التاريخ وهو المعمار الفرعوني “أمحوتب”، وبين المعمار خريج الأكاديميات التي أنشئت في عصر النهضة في أوروبا، مثل أكاديمية العمارة التي أنشأها كولبير في باريس عام 1671م.، وغيرها من الأكاديميات.
ــ المعمار الذي كان كاهناً أو رجل دين في بداية الأزمنة التاريخية، وصار رئيس البنّائين الحرفيين في اليونان القديمة، ومهندساً في روما، أصبح في عصر النهضة أركيتتُّوره (Architettore) في إيطاليا وأرشيتكتور (Architecteur) في فرنسا، أي معماراً وفق تعريف اليوم. وهو مستشار في الفن، مهمته المساعدة على تطبيق القواعد والرموز والأنماط.
وهناك مسافة زمنية أخرى، تفصل بين معمار عصر النهضة، من جهة، ومعمار المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة التي أُنشئت في باريس عام 1869، أو معمار مدرسة الفنون الجميلة التي أُنشئت في إسطمبول عام 1888، ومهندس الثورات الصناعية المتلاحقة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، من جهةٍ أخرى.

3 ــ ما هي العمارة؟

ــ العِمارة (بكسر العين) في اللغة العربية هي التشييد بالبناء. وهي مشتقة من عَمَر (بفتح العين والميم)، أي سكن. والمكان العامر هو المكان الآهل بالسكان. وفنُّ العمارة هو فنّ تشييد الأبنية وتزيينها وفق قواعد معيَّنة.
ــ العمارة في الغرب هي فنُّ بناء المباني وفق قواعد جمالية، وهندسية (geométriques) ورقمية (numériques) محددة.
إلا أن هذا الفن هو فنٌ اجتماعي، إذ تنظِّم العمارة المجالاتِ وتنجزها، ليلجأَ إليها الناسُ في حياتهم وفي أعمالهم، ولتكون إطار ترفيههم. وهي لا تقف عند حدود الحدث المعماري البارز أو المعلم المميّز، بل تتناول الملجأ، والمأوى البسيط، والأثاث، وكل المقتنيات الضرورية لحياة الإنسان اليومية.


من هو المهندس؟ من هو المعمار؟ وما هي العمارة؟ 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القرية السياحية العلاجية | مشروع تخرج

مفاهيم معمارية